أخبار الوزارة

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 

إطلاق برنامج معالجة النفايات الصلبة عز الدين ممثلة الحريري: نحتاج الى تنظيم القطاع وتنقصنا التشريعات والقوانين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برعاية رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الحريري ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين، أطلقت وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية برنامج معالجة النفايات الصلبة في السراي الكبير وتوقيع على اتفاقيات موضع التنفيذ مع عدد من اتحادات البلديات، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي الذي قدم هبتين بقيمة 35 مليون يورو، وذلك لانشاء معامل لفرز وتسبيخ النفايات الصلبة المنزلية والمطامر الصحية في اتحادات بلديات: بنت جبيل والشقيف -النبطية وساحل الزهراني وصيدا وصور جبل عامل والقلعة في الجنوب، والضنية والكورة وزغرتا وبشري في الشمال.

حضر الحفل وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ بيار بو عاصي، وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، النواب: ستريدا جعجع، خالد زهرمان، أيوب حميد، خضر حبيب، فادي كرم، شانت جنجيان، طوني بو خاطر وسيمون ابي رميا، النائب السابق ناصر نصرالله، رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي السفيرة كريستينا لاسن، رؤساء واعضاء المجالس البلدية وشخصيات سياسية وديبلوماسية وفكرية واعلامية واجتماعية.

في البداية،  تم عرض فيلم وثائقي عن المشروع، ثم قدم مدير مشاريع النفايات الصلبة في وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية المهندس محمد بركة عرضًا تقنياً عن المشروع.

بدورها، أبدت لاسن سرورها للمشاركة في اطلاق هذا المشروع ولوجود الوزراء والنواب في هذا الحفل، لافتة الى أن "موضوع النفايات الصلبة يشكل مشكلة حقيقية في لبنان، وأن أنهار النفايات وتكدسها في لبنان منذ سنتين هي مشكلة لم تنته بعد". وأشارت الى تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن مخاطر حرق النفايات في لبنان، مشددة على "ضرورة ان تجد الحكومة اللبنانية حلولا لهذه المشكلة، وأن مشاريع التخلص من النفايات الصلبة من شأنه ايجاد فرص عمل كثيرة في لبنان". كما شددت على "ضرورة ان يكون هناك تعاون بين الوزارات والبلديات والجمعيات الأهلية لايجاد الحل لمشكلة النفايات الصلبة".

وأكدت "استمرار الاتحاد الاوروبي بدعم البلديات في لبنان والتعاون معها لايجاد الحلول واقامة المشاريع من اجل التخلص السليم من النفايات الصلبة".

 

 

 

من جهتها، اعتبرت الوزيرة عز الدين أن "النفايات في لبنان أزمة خطيرة لا تقل أهمية وخطرا عن الأزمات السياسية والامنية التي تعصف بلبنان خصوصا لناحية معدل الكثافة السكانية في لبنان والذي بلغ الـ 600 km في المربع الواحد بحسب ما أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون في خطابه في الأمم المتحدة. هذا الرقم خطير ويجب ان نفهم دلالاته وانعكاساته على كل المستويات ومن ضمنها مشكلة النفايات".

أضافت: "انطلاقا من هذا الواقع، اولينا في وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية اهمية كبرى لهذا الملف، ونواصل عملنا بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي وضمن الخطة الوطنية لادارة النفايات الصلبة المقرة في مجلس الوزراء. بالنسبة لمشروعنا هذا بالتحديد، فقد اشتمل حتى الان على 3 هبات
ARLA سنة 2003 و SWAM I سنة 2015 وSWAM II سنة 2016 بقيمة اجمالية 48.2 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الاوروبي وهو ممول أيضا في التشغيل والادارة من موازنة الدولة اللبنانية بقيمة 50 مليون دولار حتى سنة 2020".

 كما أعلنت الوزيرة عز الدين عن "هبة جديدة بقيمة 20 مليون يورو مخصصة فقط لبيروت وجبل لبنان لمعالجة النفايات الصلبة والطبية ونفايات المسالخ. كما اننا سنبدأ في اقرب وقت ممكن المفاوضات حول هبات جديدة لانشاء معامل شبيهة في كافة المحافظات. وعند اتمام كل هذا المسار نكون قد غطينا كامل الاراضي اللبنانية في ادارة القطاع ومعالجة 60% من النفايات االمنزلية في لبنان ولكي نصل الى نسبة 100% يجب تأمين مطامر صحية للعوادم في منطقة جبل لبنان وطرابلس، وهذا متعذر حاليا نظرا لعدم توفر الاراضي والمساحات المناسبة في هذه المناطق ذات الكثافة السكانية ما يستوجب ايجاد بدائل اخرى مثل
waste-to-energy مع التأكيد على الشروط والمواصفات التي تضمن سلامة البيئة وصحة الانسان كما تم اقرارها في مجلس الوزراء".

وأوضحت أن "هذا المشروع يتم تنفيذه من خلال مساهمة اطراف عديدة منها الاتحاد الاوروبي الذي لا تقتصر مساهمته على التمويل وانما ايضا عبر الاستفادة من خبرته الكبيرة، الفنية والادارية، في مجال معالجة النفايات. اما على المستوى الوطني فهناك شراكة بين الوزارات المعنية: البيئة والداخلية والبلديات والتنمية الادارية، وبين البلديات والمجتمع المدني، وهذه الشراكة ضرورية وهي شرط من شروط التنمية التي لا يمكن ان تتحقق من دون ايجاد ادارة رشيدة للنفايات".


Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:12/7/2017 2:03 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات