منصة للحوار وبرنامج تدريبي

الوزيرة عناية عزالدين في دورة تدريبية لإدارة النّفايات الصّلبة

الحفل الختامي لمشروع الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر (البقاع) شبه الجافة

الوزيرة عز الدبن تطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 

استقبلت وزيرة التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين القائم بالأعمال السعودي في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري 

اجتماع اللجنة العليا للاشراف على مشروع تعزيز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

الشراكة اللبنانية الفرنسية لتحديث إدارة الموارد البشرية في القطاع العام

مؤتمر التحوّل الرقمي بعنوان:استراتيجية وطنية نحو مستقبل افضل

تعزيز دور النظام القضائي في اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

الوزيرة عز الدين في الجامعة الامريكية

الوزيرة عز الدين في حلقة نقاشية في جامعة هايكازيان

 

الوزيرة عز الدين تزور وزير العدل لبحث السبل الايلة الى استلام مشروع مكننة المحاكم

زيارة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة, السيدة برنيلا دايلر كاردل لوزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية

أخبار الوزارة

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 

الحفل الختامي لمشروع الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر (البقاع) شبه الجافة

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين ، ومشاركة رئيس وحدة العمليات للحوكمة والامن رين نيلاند، ممثلا سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان، اقيم صباح السبت 26 أيار حفل ختامي في دير الاحمر في البقاع الشمالي لمشروع " الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر (البقاع) شبه الجافة " تخللته جولة على برك المياه وامدادات شبكة الري المنفذة . ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج "أفكار 3" االذي يموله الاتحاد الأوروبي ويديره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وينفذه مكتب التعاون الجامعي بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للإنماء الزراعي والإجتماعي.

واكدت وزيرة الدولة د.عناية عز الدين في كلمة القتها ممثلتها مديرة برنامج افكار يمنى الشكر غريّب على ضرورة الالتفات الى المياه كثروة وطنية ينبغي الحفاظ عليها من ضمن رؤية شاملة. ودعت الى الاستفادة من التجارب والابتكارات التي يخوضها المجتمع المدني في هذا المجال ولا سيما لجهة ترشيد استعمال المياه، بما يساعد على تحفيز المزارعين على البقاء في ارضهم. وشجعت على نقل الخبرات القائمة وتعميمها ولا سيما خلال دورات التدريب ، وذلك من اجل تخفيف الكلفة وتأمين الاستدامة للمشاريع المنفذة .

ممثل الاتحاد الاوروبي رين نيلاند اكد " استطاعت السلطات المحلية والمجتمع المدني من خلال العمل معًا انشاء نموذج زراعي قابل للتطبيق يلبي احتياجات المجتمع المحلي ويضمن توفير المياه لكل أسرة في منطقة تعتبر شبه قاحلة في لبنان. يساهم هذا المشروع الرائد في تحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي في المنطقة والظروف المعيشية لسكان الريف، كما يوفر دافعا للشابات والشبان للبقاء في منطقتهم والمساهمة في تنميتها المحلية ".

رئيس الجمعية اللبنانية للإنماء الزراعي والإجتماعي، الدكتور حنا الخوري شدد في كلمته على اهمية المشروع لمنطقة دير الاحمر والجوار على مستوى ادارة الري في هذه المنطقة شبه الجافة، واهمية المحافظة على المياه والاستفادة منها. وعرض المدير التقني لمعهد التعاون الجامعي في لبنان كلوديو اريغي لمراحل المشروع وتناول التقنيات المعتمدة في اساليب الري. اما رئيس اتحاد بلديات دير الأحمر جان الفخري فالقى كلمة شدد فيها على حاجة منطقة دير الاحمر والجوار لهذا النوع من المشاريع.

ويهدف مشروع" الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر (البقاع) شبه الجافة" إلى إشراك منظمات المجتمع المدني المحلية والسلطات المحلية في تطوير أنظمة الري المستدامة بيئياً وادارتها، ما يساعد على تحسين الانتاج الزراعي والحد من التصحر واعادة استخدام الموارد المائية على مستوى الأسرة والمعامل في منطقة دير الأحمر.

ومن أهم نتائج المشروع: تركيب شبكة مياه للري بطول 10 كم في بيت بو صليبي وبين عيناتا، المشيتية والقرامة لتعبئة 5 برك، وتوزيع المياه إلى الأراضي الزراعية لري 100000 شجرة ل400 مزارع، إنشاء بحيرة سعتها 20000 متر مكعب في دير الأحمر (بحيرة ملاحة) لري 35 هكتار من كروم العنب وافادة 70 مزارع، تركيب 200 عداد لجدولة الري وتحسين تقنياته لدى المزارع، تركيب تقنيات معالجة المياه المنزلية والصناعية، وإجراء دورات تدريبية استهدفت حوالى 300 مزارع. بالاضافة إلى حملات ترويج وتوعية حول أهمية إدارة المياه في المناطق الجافة.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:5/28/2018 11:00 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات