منصة للحوار وبرنامج تدريبي

الوزيرة عناية عزالدين في دورة تدريبية لإدارة النّفايات الصّلبة

الحفل الختامي لمشروع الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر (البقاع) شبه الجافة

الوزيرة عز الدبن تطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 

استقبلت وزيرة التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين القائم بالأعمال السعودي في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري 

اجتماع اللجنة العليا للاشراف على مشروع تعزيز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

الشراكة اللبنانية الفرنسية لتحديث إدارة الموارد البشرية في القطاع العام

مؤتمر التحوّل الرقمي بعنوان:استراتيجية وطنية نحو مستقبل افضل

تعزيز دور النظام القضائي في اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

الوزيرة عز الدين في الجامعة الامريكية

الوزيرة عز الدين في حلقة نقاشية في جامعة هايكازيان

 

الوزيرة عز الدين تزور وزير العدل لبحث السبل الايلة الى استلام مشروع مكننة المحاكم

زيارة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة, السيدة برنيلا دايلر كاردل لوزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية

أخبار الوزارة

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 

مؤتمر التحوّل الرقمي بعنوان:استراتيجية وطنية نحو مستقبل افضل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برعاية وحضور فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نظمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية مؤتمر التحوّل الرقمي بعنوان "استراتيجية وطنية نحو مستقبل افضل" في فندق "فينيسيا". شارك في المؤتمر وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين، وزير الاتصالات جمال الجراح، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، وسفراء بريطانيا هيوغو شورتر، اليابان ماتاهيرو ياماغوشي، الصين جيانغ زنغ وي، المانيا مارتن هوت، قطر علي بن حمد المري. كما جضر المؤتمر عدد من المديرين العامين وممثلين عن الأجهزة الامنية والجامعات اللبنانية والدولية وعدد من ممثلي الاجهزة الرقابية والقضائية ورؤساء بلديات وهيئات نقابية ونسائية.
أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين “ان بقاءنا كدولة لبنانية في واقعنا الحالي يعني أن الهوة بيننا وبين ما يتجه إليه العالم ستتسع يوما بعد آخر”، معتبرة انه “بعد سنوات قليلة سيبدو الأمر كما لو أنَّنا في كوكب لا صلة له بباقي دول العالم”. وأعلنت عز الدين اننا “نحتاج إلى ثورة تقنية وإدارية لمواكبة العصر ولبناء أحد مداميك الاقتصاد الحديث”.

واشارت عز الدين ان لبنان حقق كدولة 4.7% من طاقاته الرقمية، بينما حقَّق اللبنانيون كأفراد مستويات أعلى بكثير متفوقين بذلك على دولتهم”.

ولفتت الى اننا “في دولة نظامها يعاني من قلة ثقة المواطنين بالدولة وبالنظام الاقتصادي المتبع ونحن بحاجة إلى بنية تحتية تواكب العصر الرقمي”.

واكدت اننا “نسعى من خلال هذه الاستراتيجية إلى تحويل الدولة بإداراتها ومؤسساتها المختلفة إلى مؤسسة رقمية”.

واوضحت ان “المعلومات تعتبر أكبر ثروات للحكومة وهي المادة الأولية للمعلومات الرقمية، وإلا ستعتبر هدرا لهذه الثروة والأدوات غير المنظمة ستؤدي إلى خرق لأمن الدولة”.
وأكدت عز الدين “ان الأمن المعلوماتي أصبح جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي والسيادة الوطنية، لذلك حرصنا على مجموعة ضوابط ومعايير عالمية تراعي هذه الجوانب”.

من جهته، أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في كلمة القاها في مؤتمر التحول الرقمي، انه اعتبر في خطاب القسم، تأليل إدارات الدولة هدفا، وجزءا أساسيا من خطة الإصلاح الاقتصادي، فذلك لإيماني بأن هذا هو المدخل لتحديث الدولة ولمكافحة الفساد في الإدارة، وأيضا للحد من هجرة الأدمغة".

وقال عون: "مع التطور المتسارع في عالم التكنولوجيا في مختلف القطاعات، صار تحديث الدولة والتطوير الإداري ضرورة وليس ترفا أو من الكماليات".

واضاف: "فيما نحن نتلمس خطانا نحو الحكومة الرقمية و الـE Government نجد العديد من الدول قد تخطاها وصار في مرحلة حكومة الموبايل M Government ، حيث يمكن للمواطن القيام بجميع معاملاته في الدولة عبر الموبايل".

وأعلن عون "ان الإدارة في لبنان، وعلى الرغم من بعض محاولات التحسين والتطوير في بعض الوزرات، فإنها لا تزال دون المطلوب بدرجة كبيرة، ولا يمكن لأي قطاع أن ينطلق كما يجب ويحقق إنجازا، في ظل إدارة تكبلها البيروقراطية والتقنيات القديمة والتقليدية، وينخرها الفساد".
تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المؤتمر امتدت لمدة يومين حيث ضمت موظفين وقياديين من القطاع العام بالإضافة إلى خبراء محليين ودوليين حيث تم عرض لأبرز التجارب العالمية وطرق الاستفادة منها في لبنان.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:3/26/2018 11:22 AM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات