ورشة عمل حول اجراءات ومنهجيات تقييم العروض في مناقصات توريد اللوازم والأشغال والخدمات

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

  

ورشة عمل حول "اجراءات ومنهجيات تقييم العروض في مناقصات توريد اللوازم والأشغال والخدمات"

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في إطار مشروع "الدعم التقني لتحديث نظام الصفقات العمومية في لبنان"، والذي يديره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية بتمويلٍ من الاتحاد الأوروبي، تم تنظيم ورشة عمل حول "اجراءات ومنهجيات تقييم العروض في مناقصات توريد اللوازم والأشغال والخدمات" في 17، 18 و 19 كانون الثاني 2017. إفتتحت ورشة العمل وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين وحضرها مجموعة من الإختصاصيين في المناقصات العمومية من عدد من الإدارات والمؤسسات العامة بالإضافة إلى ممثلة سفارة الاتحاد الأوروبي في لبنان، السيدة بيندي داغر.

إعتبرت الوزيرة عز الدين في كلمتها الإفتتاحيية أنه "يجب أن تكون معايير التلزيم شفافة، تفتح المجال أمام جميع المهتمين لتوقع نتيجة تقييم عروضهم، إستباقيًا. يجب أن تكون عادلة، إذ لا تنحاز إلى جهة أو شركة أو منتج. يجب أن تكون متناسبة مع حجم وطبيعة الصفقة، فتتيح المجال لعملية تنافسية فعلية وليس شكلية فقط. إضافة إلى كل ذلك، يجب أن تراعي معايير التلزيم، المصلحة العامة عبر تضمينها معايير مفاضلة ملائمة، مثال الكلفة الفعلية لإقتناء واستخدام مخرجات الصفقة، والمكونات الفنية للعروض ودرجة انطباقها على السياسات البيئية والاجتماعية، وغيرها من معايير المفاضلة التي تتيح لكم تحديد العرض الأكثر ملائمة لمتطلبات المصلحة العليا."

 

 

تناولت ورشة العمل منهجيات التقييم في صفقات توريد السلع وتنفيذ الأشغال وتقديم الخدمات وإختيار معايير تقييم العروض (القابلة للقياس أو التي من الممكن تحويلها الى معادلات نقدية أو التي تعود على الدولة بفائدة إقتصادية واجتماعية وبيئية) والتمييز بينها وبين معايير تقدير مؤهلات مقدمي العروض. كما تطرق البحث إلى تكلفة دورة الحياة مع الأخذ في الإعتبار "صافي القيمة الحالية" (NPV) وإجراءات جلسات تقييم عروض السلع والأشغال والخدمات (إدارة جلسات تقييم العروض، بما في ذلك السرية ومتطلبات النزاهة وطرق طلب التوضيحات من مقدمي العروض خلال عمليات التقييم). تناولت الورشة أيضًا منهجية التعامل مع عروض الأسعار البخسة أي المنخفضة بشكل غير طبيعي، ومحتويات تقارير تقييم العروض النموذجية. تخلل الورشة حلقات دراسية وتمارين تبادل فيها المشاركون خبراتهم وآرائهم.

 

هذا وقد برهنت الورشة عن توافر قدرات عالية جدًا وكفآت متميزة في الإدارة اللبنانية، تضاهي القدرات والكفآت في الدول الأكثر نموًا في مجال إدارة عمليات التلزيم.

 

 

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:1/25/2017 2:51 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات