ورش عمل حديثة

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 

انجاز ورشة عمل لبرنامج افكار حول الادارة المالية والقانونية في المجتمع المدني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحت عنوان " الادارة المالية والقانونية في مؤسسات المجتمع المدني"، عقد مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ورشة عمل نظمها برنامج افكار الممول من الاتحاد الاوروبي، بالتعاون مع شركة ترانستك للمساعدة التقنية. ودربت الورشة، التي استغرقت ثلاثة ايام (16-17-18 ايار) ، بمشاركة ممثلين عن ست وعشرين مؤسسة، على الآليات والممارسات الفضلى في العمل الاداري . وركزت في شكل خاص على تمتين قدرات المسؤولين فيها في المجالات المالية والقانونية، وشملت كيفية صياغة التقارير التقنية والمالية عن المشاريع المنفذة. وتنوع التدريب بين العرض والمناقشات والعمل ضمن فرق ودراسة الحالات.  

 

مديرة برنامج افكار يمنى الشكر غريّب اضاءت في البداية على الدور الذي يلعبه البرنامج، منذ قرابة اربعة عشر عاما.  فاوضحت ان اهدافه تتخطى تقديم الدعم المالي والتقني للمشاريع الفائزة،  لتصل الى تعزيز مأسسة منظمات المجتمع المدني وهيئاته. وتطمح الى اقامة شراكة فاعلة بين القطاع العام والمجتمع المدني اللبناني في خدمة الخير العام. واشارت الى ان المواد التي تقدمها الدورة التدريبية تندرج في هذا السياق. وشددت كبيرة الخبراء في شركة المساعدة التقنية نجوى قصيفي على اهمية ان يكون عمل الجمعيات صدى للمواطنين. ودعت الى عدم تفريغ المجتمع المدني من معناه ليكون ترجمة حقيقية لحاجاتهم.  

 

وقد استهدف التدريب نقاط التماس القانونية بين المؤسسات الاهلية وادارات الدولة، ولا سيما منها وزارات الداخلية والمال والعمل والضمان الاجتماعي والسلطات اللامركزية والبلديات . فعرض المدرب الدكتور علي مراد لابرز المسائل القانونية التي تواجهها المؤسسات، وبخاصة التنظيم الداخلي للجمعيات، ومدى تطبيق قوانين العمل والضمان الاجتماعي على العاملين فيها. وتطرق الى التوظيف والتعويضات المالية للعاملين والمستحقات الضريبية الواجبة. كما تناول صياغة العقود ومذكرات التفاهم مع البلديات والشركاء.

 

وتوسع التدريب خلال اليوم الثاني في تفاصيل عملية وتدريبات تطبيقية حول الادارة المالية. فشرح المدرب رامي علوه كيفية وضع الميزانيات الملائمة للمشاريع، وكيفية ادارة المشتريات والصرف، وتجنب الاخطاء الشائعة، وارشفة المستندات الداعمة. وتطرق الى مسألة الضرائب وكيفية احتسابها، واوضح مسألة  الضريبة على القيمة المضافة اعفاء ودفعا واستردادا. وخصص اليوم الثالث لعرض مبادئ وتقنيات صياغة التقارير من مالية وتقنية حول المشاريع المنجزة او قيد الانجاز . وقد شاركت مديرتا العقود في فريق التوريد امل الجردي محمود ورانيا كيوان ضمن مداخلات مركزة على الاجراءات المتبعة والدروس المستفادة من التجارب السابقة.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:6/2/2017 4:54 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات