ورش عمل حديثة

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 

مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ينظم ورشة عمل بالتعاون مع المنظمة العربية للأمبودسمان تحت عنوان: "تجربة الأمبودسمان في الدول العربية

برعاية وحضور الوزير محمد فنيش عقدت بالتعاون والتنسيق بين وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية والمنظمة العربية للأمبودسمان، ورشة عمل  للإطلاع على تجربة وسيط الجمهورية في الدول العربية. شارك في الورشة رئيس المنظمة العربية للأمبودسمان معالي الأستاذ محمد فائق، وأمين عام ديوان المظالم في المغرب الأستاذ عبد الله شهيد، ومقرر لجنة حقوق الإنسان النائب غسان مخيبر، ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، ورئيس هيئة التشريع والإستشارات بالإنابة القاضي انطوان بريدي، ورؤساء الهيئات الرقابية، ورئيس مجلس الخدمة المدنية معالي الدكتور خالد قباني، ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، ومدير عام الأبحاث والتوجيه السيدة ناديا مراد، والقاضي عبد الرضا ناصر ممثل رئيس ديوان المحاسبة، وممثلين عن نقابة المحامين وجمعيات المجتمع المدني.
وفي ضوء المداخلات التي قدمها المحاضرون، وبنتيجة المناقشات والمداولات، تمّ التأكيد على عدد من التوصيات التي التقى حولها المشاركون في ورشة العمل، والتي يمكن عرضها على النحو التالي:
-التأكيد على أهمية دور الأمبودسمان في الدفاع عن المواطن عند تقاعس الإدارة أو بطئها في تلبية حقوقه، أو عندما تلحق به غبناً أو ظلماً، بما يساهم في تحسين العلاقات اليومية بين الإدارات والهيئات الحكومية على اختلافها من جهة والمواطنين من جهة ثانية. فالأمبودسمان هو ضمانة للحريات العامة ولحقوق المواطن.
-التشديد على تطبيق قانون وسيط الجمهورية رقم 644 تاريخ 4/2/2005 دون إبطاء، حيث لا حاجة لإعداد مرسوم تطبيقي للقانون، والتمني على وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية العمل على طرح موضوع تعيين الأمبودسمان ضمن سلّة التعيينات الإدارية، مع التأكيد على استقلالية الأمبودسمان بما يؤمن له الحصانة اللازمة للدور الملقى على عاتقه للعمل بفعالية مستفيداً من ثقة الجمهور به.
-ضرورة تعبئة المجتمع المدني لتأمين الدعم اللازم للأمبودسمان من خلال تشكيل هيئة دعم مشكّلة من الناشطين في حقوق الإنسان، ومن حقوقيين وأكاديميين، وإطلاق حملة توعية وتحسيس حول دوره ومسؤولياته.
-إعطاء أقصى العناية لموضوع تدريب الجهاز المعاون للأمبودسمان، لتزويده بالمهارات والخبرات اللازمة التي تمكّنه من التعاطي مع شكاوى المواطنين بفعالية والاستماع إليهم بجدية واحترام واقتراح الحلول الملائمة لمعالجة شكاويهم. ويمكن في هذا المجال التعاون مع مركز التدريب التابع للمنظمة العربية للأمبودسمن في الرباط - مراكش، ومع المركز المهني للوساطة في الجامعة اليسوعية.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:4/13/2011 1:09 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات