إنشاء بوابة الحكومة الإلكترونية

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

   إنشاء بوابة الحكومة الإلكترونية - ورشة عمل لمكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية 12 - 13 آذار 2008

 

نظم مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ورشة عمل متخصصة دامت يومين، وتركزت على إنشاء الشباك الموحد الإلكتروني للدولة اللبنانية. وقد تمحورت الورشة حول سلسلة محاضرات ألقاها الخبير كريس بونيو، كبير خبراء شركة مايكروسوفت في مجال الهندسة المعلوماتية وتطوير البوابات الإلكترونية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وعرض الخبير بونيو بالإستناد إلى التجارب الدولية للخطوات الواجب اتخاذها لتطوير بوابة الحكومة الإلكترونية في لبنان.

حضر ورشة العمل ممثلون عن وزارات العدل، الداخلية والبلديات، المالية، التربية والتعليم العالي، الصحة العامة، الإتصالات، الإقتصاد والتجارة، وكذلك ممثلون عن مصرف لبنان، الهيئة الناظمة للإتصالات والإحصاء المركزي، إضافة إلى ممثلين عن جمعية الكمبيوتر المهنية وجمعية صناعة البرمجة اللبنانية.

وقدم فريق العمل المعني في مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية عرضًا عن إنجازات الدولة اللبنانية في مجال تقنيات المعلومات والإتصالات والحكومة الإلكترونية، في حين عرض ممثلو وزارة المالية ومصرف لبنان للحلول والتقنيات المستخدمة حول التعاملات الإلكترونية والدفع الإلكتروني.

وقد شملت ورشة العمل كذلك عرضًا للتجارب العالمية في مجال إنشاء بوابة الحكومة الإلكترونية  وتم تبادل وجهات النظر حول معالجة قضايا مهمة مثل معالجة موضوع التعريف الشخصي، الدفع الإلكتروني ومشاركة المعلومات بين الإدارات وكيفية المحافظة على صدقيتها وسريتها وذلك بهدف تأمين إمكانية إنجاز معاملات المواطنين بشكل إلكتروني. كما تطرق العرض لكيفية استفادة الإدارات من الخدمات المشتركة التي يمكن أن توفرها بوابة الحكومة الإلكترونية، ما يؤدي إلى وفر كبير في كلفة إدارة نظم المعلومات والتجهيزات المعلوماتية والخدمات المرتبطة بها مثل أمان المعلومات والإتصالات والصيانة ورخص البرامج وكلفة الإتصال وغيرها.

وانتهت الورشة إلى وضع تصور لخطة عمل تتعلق بإنشاء بوابة الحكومة الإلكترونية وتطويرها، بالإستناد إلى مستوى الجهوزية العالية في الإدارة العامة خصوصًا أن موقع Informs الذي طوره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية والذي يحتوي على معلومات حول كيفية إنجاز المعاملات الحكومية يشكل قاعدة جيدة للإنطلاق منها كما أن بعض الوزارات والمؤسسات العامة، وفي طليعتها وزارة المالية، ووزارة الداخلية والبلديات ومصرف لبنان، قطعت أشواطًا كبيرة في مجال استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:10/21/2011 3:18 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات