خطة تطوير الإداء في الإدارة العامة

FontFonteالخط + - Bookmark and Share
Published: Publié: نشر بتاريخ:

AbstractRésuméخلاصة

 دليل عملي يتبع منهجية علمية حديثة في إدارة وتحسين الأداء المؤسسي وينقسم الى خطوات متسلسلة تبدأ بتحليل الوضع الحالي للإدارة أو المؤسسة العامة مروراً بوضع أهداف واضحة وكمية إلى مرحلة وضع خطط عمل لتنفيذ الأهداف الموضوعة...



SummarySommaireملخص

 دليل عملي يتبع منهجية علمية حديثة في إدارة وتحسين الأداء المؤسسي وينقسم الى خطوات متسلسلة تبدأ بتحليل الوضع الحالي للإدارة أو المؤسسة العامة مروراً بوضع أهداف واضحة وكمية إلى مرحلة وضع خطط عمل لتنفيذ الأهداف الموضوعة.

خطة عمل مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد والتجارة:
إعادة هندسة إجراءات العمل بغرض تنظيمها وتبسيطها وتدريب الموظفين على الإجراءات الحديثة كما وتفعيل النظام المعلوماتي الموجود أصلاً في المصلحة وأرشفة المعلومات بغرض تسهيل وتسريع عمل المواطن الذي يرغب في تأمين الحماية القانونية للملكية الفكرية على الأراضي اللبنانية.


مصلحة مياه الباروك:
تطوير أداء الموظفين المعنيين في عملية تحصيل الواردات والأمور المحاسبية عبر تطوير برامج معلوماتية مختصة مع تدريب الموظفين على الوسائل المستحدثة. كذلك إعادة النظر في إجراءات الاشتراكات والفوترة والجباية بغرض تبسيطها وتحديثها.


خطة عمل المديرية العامة للجمارك:
اعتماد مقاربة حديثة مبنية على أساس إدارة المخاطر في اختيار البيانات الجمركية وتدريب مكثف على تحديث إجراءات التدقيق المكتبي والميداني مكافحة الغش التجاري في مصلحة التدقيق والبحث عن التهريب. كذلك تنظيم أرشيف إدارة الجمارك وإنشاء شبكة معلوماتية داخلية.


خطة عمل مؤسسة كهرباء لبنان:
تطوير برنامج معلوماتي للفوترة مع مكننة الدوائر المعنية كما وإعادة النظر في وسائل الجباية المتبعة وطرق قراءة العدادات.


خطة عمل المؤسسة الوطنية للإستخدام:
تدريب موظفي المؤسسة على الأساليب الحديثة في مقابلة واختبار طالبي العمل وإيجاد العمل المناسب للكفاءات المختلفة. كذلك إطلاق حملة إعلامية للتعريف بالمؤسسة وتفعيل دورها في المجتمع والإقتصاد اللبناني.


خطة عمل مديرية الشؤون العقارية (مصلحة المساحة):
اعتماد مشروع نموذجي لمنطقة بعبدا العقارية بحيث يتم بناء القدرات بغرض تسريع عمليات المسح واستصدار الخرائط النهائية.


خطة عمل مؤسسة مياه بيروت (1):
تفعيل وحدات الشكاوى في منطقة بيروت ومكننتها بعد إعادة النظر في إجراءات ملاحقة الشكاوى كما وتدريب موظفي المؤسسة على خدمة المواطن.


خطة عمل مؤسسة مياه بيروت (2):
تحديث وتبسيط إجراءات سير العمل في دائرة محاسبة المواد مع تطوير برامج معلوماتية تعكس التحسين المقترح. كذلك تدريب الموظفين المعنيين على إدارة المستودعات وفق علوم الإدارة الحديثة.


خطة عمل مديرية الواردات في وزارة المالية:
تهدف إلى ضبط عملية طرح الضريبة وتقليص نسبة الأخطاء في التكليف والحد من التلاعب والغش وكذلك توعية المكلفين بواجباتهم الضريبية.


خطة عمل وزارة البيئة:
إطلاق حملة توعية للمواطنين فيما يتعلق بدور الوزارة ودور المواطن في المحافظة على البيئة. كذلك تصميم برنامج معلوماتي يؤمن سير المعاملات والشكاوى داخل الوزارة.

جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات