استراتيجية الحكومة الألكترونية اللبنانية

FontFonteالخط + - Bookmark and Share
Published: Publié: نشر بتاريخ: 2002

AbstractRésuméخلاصة

نظراً لخبرة العمل الطويلة في مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في مجال تقديم حلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للادارة اللبنانية، من خلال محفظة من المشاريع المتنوعة ممولة من الجهات المانحة، تستعرض هذه الوثيقة ما تم انجازه على طريق الحكومة الالكترونية وتطرح بالتفصيل ما ينبغي فعله وفقاً لافضل الممارسات الدولية في هذا المجال على كافة محاور التدخل المترابطة (عمليات قانونية وفنية وخدمات وبناء للقدرات) للوصول الى حكومة الكترونية كاملة. كذلك، وضع تصور لخطة رفيعة المستوى لتنفيذ الحكومة الالكترونية على مدى 7 سنوات مع اخذ عدد من المشاريع الاستراتيجية التي تحظى بالأولوية بالحسبان



SummarySommaireملخص

منذ منتصف التسعينات، اطلقت الحكومة اللبنانية عدداً لا بأس به من مشاريع التحديث التي تنطوي على حلول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. هذه المشاريع وما يرتبط بها من حلول وضعت في الاساس بمشاركة نشطة من جانب المؤسسات الممولة الدولية التي منحت القروض والهبات لهذا الغرض إلى وزارات ومؤسسات حكومية مختارة. ومع مرور الوقت، اتخذ تخطيط هذه المشاريع وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجهة اكثر مرونة حيث اصبح اقرب الى عملية للجهات المستفيدة (مكتب حكومي) او عملية تعتمد على الطلب، قائمة على معيار مسبق لاختيار المشاريع. وهذا سمح بتخصيص الأموال المتوفرة لافضل مشروع مناسب يوفر التحديث المنشود والنتائج التشغيلية المرجوة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد امكن من خلال صيغة التخطيط هذه تنفيذ مشاريع حكومية ملموسة أكثر من ذي قبل وخلال فترة زمنية أقصر.

استناداً الى هذه الخلفية، وضماناً لتخطيط سليم مستقبلي يخطو خطوة الى الامام باتجاه تأكيد حاجات المواطن (المقاربة التي ينصب اهتمامها على المواطن) اضافة الى مجتمع الاعمال والاستثمار (المقاربة التي ينصب اهتمامها على الاعمال)، بمقدار ما تكون مشاريع التحديث وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحكومية معنية، ثمة حاجة الى رسم استراتيجية عامة للحصول في النهاية على كافة المعلومات والخدمات الحكومية الكترونياً، وهو جوهر الوثيقة الخاصة باستراتيجية الحكومة الالكترونية.

جميع الحقوق محفوظة ©     الاستمارات الالكترونية  |  إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
إتصلوا بنا
الإستراتيجيات