Republic of Lebanon

الجمهورية اللبنانية

Office of the Minister of State for Administrative Reform

مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية

Week in Review - Issue 123, October 2014

الأسبوع في صفحة  - العدد 123، تشرين الأول 2014

 

 

 

 

  قياس أثر التدريب، عنوان ورشة العمل الأولى للشبكة الوطنية للتدريب

أطلقت الشبكة الوطنية للتدريب باكورة أنشطتها لعام 2014، وهي ورشة عمل مكثّفة حول "قياس أثر التدريب"، وهي من جملة الأنشطة التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأخير لأعضاء الشبكة الذي ترأسه معالي وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دي فريج. وقد عُقدت بالفعل هذه الورشة بمبادرة مشتركة من معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي وكلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان على مدى يومين في 15 و16 تشرين الأول 2014، في مقرّ الكلية.

وقد ناقش المشاركون خلالها مفهوم تقييم التدريب على المستويات كافة، والمعايير التي يمكن اعتمادها على الصعيدين الفردي والمؤسساتي وشارك فيها أكثر من 40 ممثلاً عن الإدارات والمؤسسات العامة وعن مراكز ومعاهد التدريب. وتخلل البرنامج عرض لتجارب كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، والمركز التربوي للبحوث والإنماء، ومركز تعزيز أمن المطار، ومعهد باسل فليحان في مجال قياس الأثر التدريبي. كما تخلّل الورشة عروض لمقتطفات من أحدث الكتب المختصة في هذا المجال، إضافةً إلى تمارين تطبيقية عالجها المشاركون ضمن مجموعات عمل أدارها ممثلون عن معهد باسل فليحان ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وكلية فؤاد شهاب.

إشارةً إلى أن الشبكة الوطنية للتدريب هي تجمّع تنسيقي لتبادل الأفكار والمعلومات والتجارب التدريبية  يضم ممثلين عن مراكز ومعاهد وأجهزة ووحدات التدريب والتعليم والموارد البشرية وشؤون الموظفين في القطاع العام اللبناني، ويتولى مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية مهام أمانة السر.

http://www.omsar.gov.lb