مشروع دعم الإحصاء المركزي الذي أداره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وموّله الإتحاد الأوروبي، أدخل تحسينات مستدامة في عمل إدارة الإحصاء المركزي و خاصة فيما يتعلق بنظام الحسابات القومية اللبناني. عمل هذا المشروع على إعادة هندسة النظام السنوي السابق لتقدير الناتج المحلي الإجمالي، وتحويله إلى عملية ربع سنوية يتم من خلالها تقدير الناتج المحلي الإجمالي السنوي والربع السنوي. وقد شمل أيضا إدخال تقنيات معلوماتية تساعد على تسهيل تنظيف البيانات ومعالجة مصادرها الرئيسية لتعزيز موثوقية التقديرات. إعتمد التدريب، بمعظمه، طريقة التعلم من خلال العمل، لذلك أصبح موظفو الإحصاء المركزي قادرين على فهم و إدارة الأنظمة الجديدة.
كما ودعم المشروع أيضا إدارة الإحصاء المركزي في إنتاج الإحصاءات الاجتماعية، وفي تعميم القضايا الأساسية مثل النوع الاجتماعي و الفقر، بما يتماشى مع المعايير الدولية وتم التركيز على زيادة زيادة معرفة الموظفين بالبرامج والمنهجيات الإحصائية، مثل استخدام
R والنشر والتوزيع.
نتج عن هذا العمل تصميم كتيبات عملية لتنفيذ المسح ومعالجة البيانات وتحليلها.
الهدف العام: "تعزيز التماسك الاجتماعي في لبنان ، لا سيما للتخفيف من تأثير الأزمة السورية على لبنان"
الهدف المحدد: "تحسين كمية ونوعية المعلومات الإحصائية بشكل عام مع التركيز بشكل خاص على تأثير الأزمة السورية على لبنان وعلى البيانات الاجتماعية والاقتصادية بشكل خاص"
جرى العمل على 4 مكونات: الإحصاءات الاقتصادية والحسابات القومية، والإحصاءات الاجتماعية ، والقضايا الشاملة ، وإدارة المشاريع الداخلية.
ما تم انجازه
-التقدير الأول للناتج المحلي الإجمالي حسب النشاط لعام 2018:
• على أساس أربع فصول لغالبية الأنشطة
• يفتقر فقط إلى البيانات السنوية للمحاصيل ، المصرفية والحكومية.
فضلا عن ذلك تمّ:
•إعادة هندسة الناتج المحلي الإجمالي
•تحسين أنظمة معالجة البيانات :
FTI و
VAT
•إدخال تحسينات وتوقعات طفيفة في التقدير
•تدريب موظفي الإحصاء المركزي للعمل على الأنظمة المحدثّة.
السكان والتركيبة السكانية والجندرية والفقر:
• تدريب موظفي الإحصاء المركزي على المؤشرات الديموغرافية والسكانية ، وإحصاءات الفقر والجندرة
دراسة عن التقديرات والإسقاطات السكانية المقدمة ، بالإضافة إلى نشر إحصاءات النوع الاجتماعي ضمن منهجية متعددة الأبعاد
تقييم الإجراءات في إدارة عملية المسح
تركز خطط إدارة المسح في الإحصاء المركزي على المسوح الأسرية والاجتماعية ، وهي المسوح الوحيدة التي تنفّذ في الوقت الحالي. تم تقييم الوضع فيما يتعلق بإدارة المسح وجمع المعلومات الموجودة حول جودتها. نقاط القوة والضعف مقارنةّ بالمعايير الدولية المحددة وبناءً على المعلومات التي تم جمعها وتقييمها ، تمت صياغة خطة إدارة المسح.
التدريب على الإجراءات الجديدة لإدارة المسح
تحسين مهارات موظفي الإحصاء المركزي حول كيفية تنفيذ الإجراءات الجديدة لإدارة المسح وضمان الجودة.
التدريب على إجراءات معالجة البيانات المتقدمة
تحسين مهارات موظفي الإحصاءالمركزي في تطبيق واستخدام الحزمة الإحصائية
R لمعالجة البيانات وتحليلها وتقييم ما إذا كان
R هو بديل واقعي لـ
SPSS.
تدريب الموظفين على منهجية المسح التطبيقي للمسوحات الاقتصادية والأسرية مع مراعاة الأطر الإحصائية المتاحة
التدريب على حساب التباين لتقديرات العينة
تحسين مهارات موظفي الإحصاءالمركزي في طرق أخذ العينات وحساب التباين والتقديرات وفي تطبيق واستخدام
SPSS لتقدير الفروق لتصميمات المسح المعقدة. تم تنظيم تمرين عملي على
LFHLCS لاختيار عينة من المخيمات الفلسطينية.
3.6 الجودة في إنتاج البيانات
تم النظر في الأدوات والمعايير والكتيبات الحالية ، وأمثلة لأفضل الممارسات من المنظمات الوطنية أو الدولية (
Eurofound و
OECD و
ESS NSI). بناءً على هذه المعلومات ، تمت صياغة خطة ضمان الجودة.
تدريب العاملين على تحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية
التدريب على مفاهيم البيانات الوصفية وتطبيقها في الإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية
تحسين مهارات موظفي الإحصاء المركزي على المفاهيم الرئيسية والمعايير الدولية المستخدمة للبيانات الوصفية والتطبيق العملي للمفاهيم النظرية .
إدارة المعرفة
تجميع الوثائق والمخرجات الخاصة بمشاريع التعاون الحالية في الاتحاد الأوروبي في مكان واحد بهدف مشاركة المعرفة المكتسبة من المشاريع السابقة.
مصدر التمويل: الاتحاد الأوروبي
نوع النشاط: دعم وتعزيز عمليات جمع البيانات الرئيسية وتحليلها لمختلف القطاعات.
قيمة العقد: 1.051.025.00 يورو
تاريخ الإغلاق: 19 تموز 2019
الإنجازات |
الوضع |
صياغة منهجيات تطوير الإحصاءات الاجتماعية (مسوح النوع الاجتماعي ، المسوح السكانية ، الإسقاطات الديمغرافية وإحصاءات الفقر ...)
|
إحصاءات النوع الاجتماعي: تم تدريب الموظفين وإعدادهم لدمج البيانات الجديدة من القوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر.
إحصائيات الفقر: تم تدريب طاقم العمل وإعداد منهجية لتجميع مؤشرات الفقر وتقديمها إلى مجموعة خبراء (بما في ذلك البنك الدولي والأمم المتحدة) لمناقشتها واعتمادها. إنتاج التقرير عن البيانات الجديدة من القوى العاملة والأسر المعيشية.
|
الحسابات القومية (ربع سنوية وسنوية) تم إعدادها وصياغتها (GdP ، ضرائب الأعمال ، التعليم مؤشرات أسعار تكلفة البناء ، مسح للزوار المغادرين ، مسح للمستشفيات ، الزراعة (تم تطوير نظام الإسقاطات) ، الكهرباء، وعرض لتحسين إجراءات التجميع.
|
إعادة هندسة الناتج المحلي الإجمالي حسب نظام تقدير النشاط
تطوير أنظمة معالجة بيانات FTI و VAT
إدخال تحسينات وتوقعات طفيفة في التقدير
تدريب الموظفين على تشغيل الأنظمة
|
كيفية إجراء المسوح والإنتاج الإحصائي والنشر والبيانات الوصفية
وضع خطة إدارة المسح وخطة ضمان الجودة
تطوير نظام إدارة المعرفة
|
تم بناء القدرات ، وتحسنت معرفة الموظفين مما سيؤثر على إستراتيجية المساعدة في السنوات القادمة |