إطار التبادل البيني للحكومة الإلكترونية اللبنانية

وضعية المشروع:

تم تحضير دفتر المواصفات الفنية وحاليا يتم تحضير دفتر الشروط

مصدر التمويل:

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

الأهداف المحددة:

يشمل نطاق هذا المشروع: جميع مؤسسات القطاع العام في لبنان. وسيكون من الضروري أن يكون إطار التبادل البيني للحكومة الإلكترونية يميز بأن التبادل البيني قضية متعددة الأبعاد، وليس مجرد تقنية فحسب.
في فترة التغيير والابتكار والتوحيد القياسي التي نعيشها حالياً تشكّل البيانات المتبادلة الحل  لتغيير النظم الإلكترونية من برامج تتمحور حول النظم إلى بيانات تتمحور حول الزبائن. وسيساعد التبادل البيني على تحقيق الشفافية ، وسهولة الوصول ، وسهولة الاستخدام للمعلومات المنظّمة على اختلاف أنواعها. كما أنها سوف تتطوّر من منعزلة وانفرادية لتصبح شبكات مترابطة  لتبادل المعلومات.
سيتيح مشروع التبادل البيني  للإدارات العامة اللبنانية تبادل المعلومات وإعادة استخدامها داخليًا وخارجيًا، كما لتنفيذ إجراءات العمل بهدف التعاون في تحقيق الأهداف المتفق عليها ، مما يساعد مؤسسات القطاع العام وقطاع الأعمال لتصبح أكثر فعالية في تحقيق أهدافها بفضل تحقيق:

  • قرارات أفضل؛
  • تحسين وتسريع الخدمات العامة؛
  • حكم أفضل.
إن التبادل البيني يسمح بالاستخدام الجامع للبيانات التي جمعتها مؤسسات مختلفة لاتخاذ قرارات أسرع وأفضل. ويوفّر التدفق السلس للبيانات من إدارة في الحكومة اللبنانية إلى أخرى المعلومات اللازمة لتقديم خدمات أفضل وفي الوقت المناسب.
إن التبادل البيني لأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وتبادل وإعادة استخدام المعلومات وجمع العمليات الإدارية ، داخل كل مؤسسة عامة وفيما بين مؤسسات القطاع العام ، هو أمر ضروري لتوفير خدمات الحكومة الإلكترونية ذات جودة عالية ، ومبتكرة ، وسلسة ومتمحورة حول العملاء. ومن البديهي القول أن الإبقاء على الأنظمة الورقية القائمة لن يساعد على تحقيق مكاسب كبيرة في الإنتاجية:
في عام 2010 ، تمّ تحديد وتشكيل ثلاث مجموعات عمل لمساندة لجنة برنامج الحكومة الإلكترونية في مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية في سعيها لتنفيذ خارطة طريق شاملة لمدة خمس سنوات لتحقيق الحكومة الإلكترونية المبتكرة التي ستحدث تحولاً في الإدارة اللبنانية بجعلها أكثر انفتاحاً  وفعالية ومسؤولية. ويستند برنامج الحكومة الإلكترونية على استراتيجية الحكومة الإلكترونية اللبنانية التي تم تصديقها في 2007. في غضون ذلك ، أنيطت بفريق العمل 1 (WG1) مسؤولية جمع المعلومات، واقتراح المتطلبات المتعلقة بتحديد الهوية الإلكترونية والتبادل البيني وتقديم التبصّر اللازم  لمساعدة  لجنة
 الحكومة الإلكترونية في سعيها إلى إنشاء بوابة للحكومة الإلكترونية . وتشكّل المخرجات التي سيقدمها هذا الفريق تعيين نقطة الدخول إلى البوابة من قبل المواطنين كما وتعيين التواصل وتبادل المعلومات بين الإدارات الحكومية. وقد جرى تحديد عدة بنود للعمل وتم إنتاج مسوّدة  لإطار التبادل البيني للحكومة.


 

شروط النجاح:

  • التزام من الادارات والمؤسسات العامة بتبادل المعلومات
  • اعتماد الرقم الموحد للتعريف عن المواطن
  • تحديد المشاكل القانونية التي قد تعوق التبادل البيني وحلها

إتصل بنا

371510 (1) 961+

info@omsar.gov.lb